Vivo تقدم أول هاتف بحسّاس بصمة على الشاشة

Vivo On Display Fingerprint

مُنذ فترة ونحن نسمع إشاعات بقيام شركات مثل ابل بالعمل على حسّاس بصمة على الهاتف متوضع ضمن أو تحت الشّاشة لكن لم يكن أحد يتوقع أن يأتي الابتكار هذا من الصين وتحديداً معرض MWC Shanghai، شركة كوالكوم الأمريكية أعلنت عن تقنية لحسّاس بصمة فوق صوتي متوضع تحت شاشة من نوع OLED بسماكة 1.2 مم ويعمل بشكل جديد حتى في حال كان الهاتف تحت الماء.

وكَما في الشّاشات السعوية فإن آثار البصمات وكذلك عرق الجسم تظهر على الشّاشة التي تعمل أيضاً تحت المعدن أو الزجاج لكن مع ضغط أكثر بمقدار 800 ميكرومتر بالنسبة للزجاج و650 ميكرومتر بالنسبة لمعدن الألومنيوم.

على الرغم من كون شركة شاومي الأولى التي استخدمت التقنية السابقة Sense ID لشركة كوالوكم في هاتفها Xiaomi Mi 5s إلّا أنّ مُصنع المعالجات الشهير سمح لمُصنع الهواتف الصيني Vivo بتجربة هذه التقنية الجديدة على نموذج مُعدل من هاتفها Vivo XPlay6.

vivo-under-display-fingerprint

يَبدو من الصورة وكذلك رأي مجرب عملية فتح الهاتف عبر البصمة أنّ التقنية الجديدة تعاني من بطئ شديد حيث تأخذ حوالي ثانية مابين اللمس وفتح الشاشة، الهواتف الذكية الحالية والمُزوّدة بحسّاسات بصمة تقليدية تقوم بفتح الهاتف بنفس اللحظة تقريباً كما أنّ الحسّاس مُقيد في مكان صغير من الشاشة لكن وحسب Vivo فإنّ هذه التقنية قد تزوّد على كامل شاشة الهاتف لكن هذا الأمر سيزيد من الكلفة التصنيعية بالطبع.

وفي نموذج آخر عملت الشركة الصينية على إقحام التقنية الجديدة على الجهة الخلفية المعدنية لهاتف حيث قام حسّاس البصمة بفتح الهاتف حتى لو كان مغموراً في الماء.

vivo-hidden-fingerprint-metal-water

شركة Vivo لم تعلن موعد قدوم هذه التقنية الجديدة في الهواتف لكن ووفقاً لكوالكوم فإنّها ستأتي على دفعتين الأولى مع معالجي سناب دراجون 660 و 630 حيث سيتم تقديمهما للشركات المصنعة هذا الشهر وذلك بالنسبة للحسّاسات التي ستتوضع على المعدن أو الزجاج في حين وبالنسبة للتقنية الأكثر تقدماً وهي حسّاسات بصمة على الشاشة وستأتي في الربع الرابع من هذا العام وبالنسبة لمعالجات من شركات مختلفة أيضاً.

المصدر: Engadget

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock