سامسونج تكشف عن معالج Exynos 5 OCTA ثماني النواة بدقة 28 نانومتر

exynos 5 octa

اعلنت سامسونج عن معالج Exynos 5 OCTA ثماني النواة “مُذهل” (ثنائي – رباعي النواة) Dual Quad-core ARM processor بتقنية ذات دقة 28 نانومتر، بمعمارية ARM بـ بنية Little.Big. ضمن إطار معرض CES 2013 في لاس فيغاس.

من اهم مواصفات المعالج Exynos 5 OCTA :

  • ثنائي النواة، (ثنائي – رباعي النواة).
  • اداء اسرع بمرتين من المعالج Exynos 4 السابق.
  • شريحة بدقة تصميم 28 نانومتر.
  • توفير البطارية للأجهزة بمقدار 70 بالمئة.

حيث يعتمد مبدأ تصميم المعالج على قسمين، كل قسم يحمل اربعة انوية مختلفة، وكما ذكرنا سوف يعتمد على معمارية ARM القسم الاول بأربع انوية ARM cortex A15 وسوف يعمل على تردد 1.8 غيغاهرتز في حالات العمل السريعة والتي تحتاج الى معالجة بيانات كبيرة، والقسم الثاني ARM cortex A7 وسوف يعمل على تردد 1.2 غيغاهرتز في حالات العمل البطيئة والتي لا تحتاج الى معالجة بيانات كبيرة.

ومن المتوقع ان ظهور هاتف Galaxy S4 بمعالج رباعي النواة Exynos 5 هذا العام 2013 ، و ظهور معالج Exynos 5 OCTA على الهواتف او الحواسب اللوحية القادمة في عام 2014.

كما تجدر الإشارة الى شركات مُنافسة عديدة اعلنت عن معالجتها الجديدة، حيث  أعلنت شركة إنفيديا عن معالج تيغرا 4 الخارق والجديد كليًا، ولكي لا ننسى عملاق المعالجات شركة Intel كشفت عن معالجين Z2420 وZ2760 فئة Atom للهواتف والاجهزة اللوحية ايضًا ثم ابتعتها شركة Qualcomm بالكشف عن اربعة معالجات و Snapdragon 800 الاقوى واخيرًا اليوم سامسونج عبر Exynos 5 OCTA.

المصدر : 3 ، 2 ، 1

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock