مراجعة ون بلس 3: مواصفات ممتازة بسعر منخفض

يريد Carl Pei – شريك مؤسس في ون بلس – أن يضمن ثقة المستهلكين في ون بلس، التي قام بالمساعدة في تأسيسها منذ ثلاثة أعوام فقط، وأثناء أحد لقاءاته الصحفية مع مواقع الأخبار التقنية بدأت الشركة الصينية بالاستعداد لإطلاق هاتفها الرائد لهذا العام ون بلس 3. هذه المرة المؤشرات مختلفة، فالشركة لم تعتمد على الضوضاء في تسويق الإصدار الجديد، كما أعلنت للمرة الأولى الاستغناء عن نظام الدعوات المكروه من غالبية المستخدمين.

يقول السيد كارل “نحن نستخدم نهج مختلف لعامنا الثالث” وأضاف “مع نمو الشركة، تغيرت التوقعات ويجب علينا أن نكون مسؤولين أكثر عن الشركة. لم يعد بإمكاننا البيع عبر نظام الدعوات في هذه المرحلة من تاريخ الشركة” حيث سيتوفر الهاتف ون بلس 3 للبيع بشكل مباشر عبر الشركة نفسها.

بغض النظر عن كيفية البيع، قد يكون ون بلس 3 هو أول هاتف ذكي بسعر معقول يُمكنه منافسه الهواتف ذات المواصفات التقنية الرائدة من أمثال شركات سامسونج واتش تي سي، فهو يحتوي على كل شيء يُمكنك توقعه من هاتف اندرويد رائد – معالج سريع، تصميم بريميوم، كاميرا قوية، الشحن السريع، وشاشة رائعة – لكنّه يباع بسعر يبلغ 399 دولار أمريكي فقط، أي أقل بقيمة 300 دولار من الهواتف الرائدة مثل سامسونج جالكسي إس 7 أو اتش تي سي 10، التي خرجت بنفس مستوى المواصفات التقنية والمميزات.

oneplus-3-22

عندما أطلقت الشركة الصينية هاتف ون بلس 2 كانت تُطلق عليه “قاتل الهواتف الرائدة في 2016” على الرغم من إطلاقه عام 2015، وقدّم الهاتف ما وعد به من إمكانيات لكنّه افتقد بعضًا من أهمها مثل الشحن السريع وتقنية الاتصال عن قرب NFC، وفي هاتف ون بلس 3 أصبحت الشركة أكثر عقلانية في تصريحاتها، حيث يقول كارل عن الهاتف أنّه “مُنافس للهواتف الرائدة من هذا الجيل على صعيد المواصفات التقنية”. يُريد الشريك المؤسس في ون بلس أن يُقنع المستهلك بأنّ شركته قد تعلمت شيء أو اثنين على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، وأنّها أصبحت أكثر نضوجًا من مجرد مشروع ناشئ، وأهم شيء أنّها – ون بلس – يُمكنها إنتاج جهاز بنفس جودة الأجهزة من الشركات الأخرى، إن لم يكن أفضل منها أيضًا.

أول شيء تعلمته ون بلس في هاتف هذا العام هو التصميم، فبمجرد حملك هاتف ون بلس 3 في يديك ستشعر بجودة الصناعة والتصميم المعدني الكامل، والنسب الجيدة في التصميم. على العكس من إصدارات العام الماضي سواء ون بلس 2 أو ون بلس إكس ذات الحواف الحادة، إصدار هذا العام مريح أكثر في حمله ونحيف في تصميمه خفيف في وزنه. هذه العناصر بعينها أخذت العديد من السنوات بالنسبة للشركات الكبرى مثل سامسونج اتش تي سي حتى تصل للهاتف المثالي، ون بلس استطاعت أن تفعلها في ثلاثة أجيال فقط.

التصميم في ون بلس 3 يبتعد كثيرًا عن الجيل الأول لكنّه مازال جذاب وعملي في الوقت نفسه، قد لا يجذب الأنظار مثل جالكسي إس 7 إيدج، لكنّه مازال تصميم بديع من ون بلس وخصوصًا مع الجسم المعدني الكامل والحواف الناعمة المنحنية التي تجعل حمله في اليد وظيفة سهلة للغاية.

“تصميم ون بلس 3 ليس أصليًا بالكامل، لكنّه مُحسن وعملي”

ماسح البصمة أسفل الشاشة الرئيسية سريع ويُعتمد عليه – تم تحسينه كثيرًا من ون بلس 2 – ويحتوي ون بلس 3 على زر التحوّل بين الأنماط المختلفة للإشعارات في الجانب، وهو الزر الذي قدّمته الشركة الصينية للمرة الأولى مع هاتف ون بلس إكس، ويعتبر هذا الزر أحد المميزات المفضلة لدي في ون بلس 3 وأتمنى أن تحذو باقي الشركات حذوها في هذا الزر.

إن اطلعت على قائمة المواصفات التقنية للهاتف، ستجد أنّه يأتي بشاشة مقاس 5.5-بوصة بدقة وضوح 1080 بكسل وقد تظن أنّها لا تجابه الشاشات من جالكسي إس 7 أو اتش تي سي 10 أو غيرها من هواتف هذا العام، لكن العكس هو الصحيح، فالشاشة رائعة والألوان عليها ممتازة ولن تلاحظ فارق كبير بالمقارنة مع الشاشات الأعلى دقة من سامسونج أو اتش تي سي أو غيرها من الشركات التي تُقدّم هواتف ذكية رائدة في سوق اندرويد، هذا غير الاستهلاك المنخفض للطاقة بفضل دقتها هذه.

oneplus-3-3الدرس التالي الذي تعلمته الشركة في ون بلس 3: عدم التخلي عن المواصفات التقنية المفيدة، ولهذا نجد مخرج شحن USB Type-C على الهاتف مع إمكانية الشحن السريع عبر تقنية Dash Charging التي يمكنها شحن نسبة كبيرة من البطارية في عدّة دقائق فقط، وحسب تصريح مؤسس ون بلس يُمكنك الحصول على يوم كامل من الاستخدام بوضع الهاتف على الشاحن نصف ساعة فقط.

ميزة أخرى تتوفر في ون بلس 3 هي الاتصال عن قرب أو NFC التي لم تكن وجودة في الإصدار السابق، تأتي هذه التقنية مع دعم لخدمة اندرويد باي والاكسسوارات ذات ميزة tap-to-pair. قد لا يكون ون بلس 3 مُباري مباشر لهاتف مثل جالكسي إس 7 على صعيد المواصفات التقنية – فهو لا يحتوي على معيار لمقاومة الماء على سبيل المثال – لكنّه يُكلّف أقل كثيرًا بشكل يجعلك تتجاهل هذه الفروق، كما أنّ هواتف مثل اتش تي سي 10 وإل جي جي 5 لديها نفس الفروق وتتوفر بأسعار أعلى كثيرًا من هاتف ون بلس.

في الدخل، نجد معالج سنابدراجون 820 من كوالكوم مزود بذاكرة عشوائية ضخمة تبلغ 6 جيجابايت، ولهذا لا تجد أي مشكلة في الأداء على ون بلس 3، والانتقال سلس بين الشاشات وسريع الاستجابة على واجهة الاستخدام، وحتى أثناء ممارسة الألعاب على الجوال لن تواجهك مشاكل. يتوفر الهاتف على سعة تخزين داخلية 64 جيجابايت وللأسف لا يدعم بطاقات التخزين الخارجية من نوع MicroSD.

oneplus-3-1البطارية سعة 3,000 مللي أمبير ويمكنها أن تستمر ليوم كامل من العمل مع الاستخدام فوق المتوسط، كما أنّ تقنية الشحن السريع تجعل من السهل استعادة النسبة الأكبر من البطارية في وقت قياسي، وبعد تجارب لعدّة هواتف وجدت أنّ جالكسي إس 7 إيدج هو الوحيد الذي يتفوق على ون بلس 3 مع الأخذ في الاعتبار أنّ بطارية هاتف سامسونج أكبر بنسبة 20 بالمئة.

تعلّمت ون بلس أيضًا أنّه كي تحصل على هاتف ذكي منافس يجب أن يحتوي على كاميرا ممتازة، والكاميرا ذات دقة 16 ميجا بكسل على الجزء الخلفي تم تحسينها كثيرًا مقارنةً بهاتف العام الماضي، فهي تحتوي على عدسة بفتحة f/2.0 وتقنية التثبيت البصري للصور، وإمكانية تسجيل فيديو 4K. على عكس إصدار العام الماضي، تطبيق الكاميرا في ون بلس 3 سريع عند إطلاقه وفي التركيز على عناصر الصور، وتلتقط الكاميرا صور جيدة في ظروف الإضاءة المختلفة (المنخفضة منها أيضًا). الألوان دقيقة والصور حادة وغنية بالتفاصيل، الشكوى الوحيدة من الكاميرا هو اعتمادها الكبير على التثبيت البصري ما يجعل من الصعب التقاط صور للأهداف المتحركة.

الشركة مازالت تتعلم أيضًا مع نظام التشغيل، ويأتي إصدار ون بلس 3 مع واجهة استخدام مبنية على اندرويد 6.0 مارشميلو والكثير من التحسينات مقارنةً بالإصدار السابق، واجهة الاستخدام قريبة للغاية من تلك الموجودة على أجهزة نكسوس حيث أنّ تعديلات ون بلس بسيطة للغاية. على أي حال، مازال الهاتف يحصل على العديد من المميزات المُخصصة، مثل الضغط الثنائي على زر الرئيسية لفتح تطبيق الكاميرا، أو تمرير اليد على الشاشة لظهور الساعة والإشعارات، كما يمكن استخدام الضغط الثنائي على الشاشة لإيقاظها، أو عند التقاط الهاتف من الجيب.

جميع هذه المميزات موجودة بالفعل منذ ون بلس 2 لكنّها تحسنت كثيرًا على الإصدار الجديد، كما يوجد أشياء أخرى مثل الوضع الليلي الذي يُحسّن من تجربة استخدام الهاتف أثناء الليل بدون إزعاج العين، لكن المشكلة الوحيدة أنّك يجب أن تُشغّل هذا الوضع يدويًا وتغلقه يدويًا في كل مرة.

ون بلس 3 نظيف تمامًا من تطبيقات bloatware التي يتم وضعها على الأجهزة من قبل شركات الاتصالات، وبالإضافة إلى تطبيقات قوقل الافتراضية ستجد بعض التطبيقات الأخرى القليلة من ون بلس مثل مدير الملفات، والجاليري، وتطبيق تشغيل الموسيقى.

السؤال الحقيقي هنا هو: كم من الوقت سيلزم ون بلس كي تدفع تحديثات النظام إلى ون بلس 3؟ خصوصًا وأنّ مالكي ون بلس 2 وُعدوا من الشركة بحصولهم على اندرويد مارشميلو بعد الإعلان عنه مباشرة، لكن هذا لم يحدث وتأخر التحديث لعدّة أشهر.

هاتف ون بلس 3 ليس مثاليًا فهو لا يحمل جميع المواصفات التقنية التي قد تتمناها في هاتفك، لكنّه قفزة كبيرة للأمام بالنسبة للشركة، على صعيد جودة المنتج وطريقة البيع تحديدًا. كما يعتبر خطوة للأمام بالنسبة للصناعة ككل، فقد استطاعت ون بلس أن تطلق هاتف بمواصفات ممتازة مع سعر منخفض وهي المعادلة التي لم تستطيع العديد من الشركات تحقيقها حتى الآن.

oneplus-3-r5 oneplus-3-9

التقييم العام

التصميم - 9
الشاشة - 8
الكاميرا - 8
جودة الاتصال (المكالمات) - 8
الأداء - 9
نظام التشغيل - 9
عمر البطارية - 8
بيئة العمل - 9

8.5

جيد جدًا

هاتف ون بلس 3 ليس مثاليًا فهو لا يحمل جميع المواصفات التقنية التي قد تتمناها في هاتفك، لكنّه قفزة كبيرة للأمام بالنسبة للشركة، على صعيد جودة المنتج وطريقة البيع تحديدًا. كما يعتبر خطوة للأمام بالنسبة للصناعة ككل، فقد استطاعت ون بلس أن تطلق هاتف بمواصفات ممتازة مع سعر منخفض وهي المعادلة التي لم تستطيع العديد من الشركات تحقيقها حتى الآن.

الوسوم

‫9 تعليقات

    1. المواصفات صحيح قوية، لكن يبقى الموضوع الأهم وهي التوافقية وتقديم أفضل أداء مُمكن من خلال الإستفادة من العتاد التقني وتوظيفه بشكل صحيح.

      شكرًا لمُشاركتك.

  1. شكراً على المراجعة.. أعتقد أن الموبايل مثير للإهتمام والشركة قدمت نموذج جيد من حيث المواصفات لكن تبقى مشكلة تأخر التحديثات في نظام اندرويد

    1. أهلا بك جودي،

      مشكلة التحديثات هي الشغل الشاغل حاليًا، ونتمنى من جوجل إيجاد حل جذري لها قريبًا.

      شكرًا لمُتابعتك.

  2. هل لشركة الجوالات ون بلس 3 وكيل في سوريا او اي تاجر يتاجر بهذه الماركه ومكان صالته للبيع

      1. في سوريا قبل الازمه وحتى الان لا يوجد تاجر سوري او شركة سوريه تاتي ببضاعة جيدة الى السوق السوريه وبالنسبه للجوالات لايوجد الا الانواع ذات المواصفات القليله والرخيصة وفوق ذلك عدم وجود صيانه يخلق ازمه لمشتري الصيني متى ياتي مستثمر يراعي النوعيه الجيدة والصيانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock