الرئيسية أخبار اندرويد جوجل تُعلن عن مشروع Project Treble لتسريع وصول تحديثات اندرويد

جوجل تُعلن عن مشروع Project Treble لتسريع وصول تحديثات اندرويد

في خطوة مُتوقعة لكن متأخرة بحسب رأينا في اندرويد عربي، أعلنت جوجل عن مشروع تربل Project Treble لتسريع وصول تحديثات اندرويد إلى المستخدمين ابتداءًا من نسخة اندرويد أو Android O القادمة.

وبخلاف ما هو عليه في الوقت الحالي، وبحسب ما أعلنت عنه جوجل؛ فإن تحديثات نظام اندرويد التي تستغرق وقت طويل لتصل إلى أجهزة اندرويد (في بعض الأحيان سنة كاملة!!! بإستثناء هواتف جوجل)، ستتحسن من خلال اختصار بعض الوقت عبر إلغاء مرحلة تمر بها نسخة اندرويد من وقت الإعلان عنها وإصدار النسخة مفتوحة المصدر مرورًا بعدة مراحل قبل أن تصل لأجهزة المستخدمين.

جوجل قامت بتوضيح المراحل الخمسة التي تمر به نسخ اندرويد الجديدة قبل وصولها بشكلها النهائي للأجهزة من خلال المخطط والنقاط التالية :

دورة حياة تحديثات اندرويد:

  1. فريق العمل يقوم بإصدار نسخة اندرويد مفتوحة المصدر للعالم.
  2. الشركات المُصنعة للشرائح الإلكترونية المُزوّدة في أجهزة اندرويد (مثل: كوالكوم، إنتل، ميديا تك… وغيرها)، تقوم بالتعديلات على نسخة الاندرويد الجديدة لكي تتوافق مع العتاد التي تُصنعه لشركات أجهزة اندرويد.
  3. الشركات المُصنعة للشرائح الإلكترونية تقوم بتمرير نسخة الاندرويد الجديدة والتي قامت بتعديلها إلى الشركات المُصنعة لأجهرة اندرويد (مثل: لينوفو، هواوي، سامسونج، سوني… وغيرها)، لكي تقوم بدورها أيضًا بالقيام بالتعديلات في الواجهات والتصميم والمميزات الخاصة بها.
  4. الشركات المُصنعة لأجهرة اندرويد بالتعاون مع شركات الاتصالات تقوم بتجربة نسخة الاندرويد الجديدة مع شبكات الاتصالات، حتى يتم اعتماد الإصدار الجديدة من اندرويد.
  5. الشركات المُصنعة لأجهرة اندرويد بالتعاون مع شركات الاتصالات تقوم بتوفير تحديثات اندرويد الجديدة للمستخدمين.

مشروع تربل Project Treble:

قد يتسائل البعض من مُتابعينا! ما الذي قامت أو ستقوم به جوجل في مشروع تربل Project Treble؟

ما ستقوم به جوجل في هذا المشروع بدون الدخول بتفاصيل تقنية دقيقة، هو القيام باختصار المرحلة الثانية والتي تمر فيها نسخة اندرويد مفتوحة المصدر عبر الشركات المُصنعة للشرائح الإلكترونية المُزوّدة في أجهزة اندرويد، من خلال إنشاء واجهة خاصة برمجية مُعدة مُسبقًا ولا تحتاج من خلالها هذه الشركات القيام بتعديلات في كل مرة على كل نسخة اندرويد جديدة (كما في واجهات تطبيقات اندرويد البرمجية التي تعمل على أي جهاز) وتمريرها بشكل مُباشر إلى الشركات المُصنعة لأجهرة اندرويد واختصار البعض من الوقت لتصل إلى أجهزة المستخدمين في بأسرع ما يمكن.

وجهة نظر:

في الحقيقة يبدو مشروع Project Treble لتسريع وصول تحديثات اندرويد مُثير للاهتمام وخاصةً من قِبل مستخدمي نظام اندرويد، لكن هل سيُمثل هذا المشروع بالفعل حلاً نهائيًا لمُشكلة تأخير تحديثات اندرويد التي تمتد من أسابيع إلى أكثر من سنة في أسوء الحالات؟

من وجهة نظرنا قد يكون هذا المشروع بداية حل! لكن ليس بالحل النهائي؛ فهناك الكثير من العوامل التي تلعب دور هام في وصول أحدث نسخ اندرويد للمستخدمين، مثل: المميزات والوجهات الخاصة التي تُضيفها الشركات المُصنعة لأجهزة اندرويد التي تستغرق وقتًا طويلاً لإضافتها واختبارها قبل الإطلاق، والتحديثات الأمنية الشهرية في اندرويد “هل يُمكن أن تقوم الشركات بإرسال التحديثات الأمنية شهريًا لجميع أجهزتها مع وجود أجهزة كثيرة وطرازات مُختلفة بسرعة أكبر كل شهر!!!”، إضافةً إلى نقطة مُهمة وهي قتل أجهزة اندرويد قبل مرور عامين على إطلاقها بدون وصول تحديثات رئيسية أو حتى تحديثات أمنية على الأقل في بعض الشركات المُصنعة (لبيع وتسويق أجهزة أحدث).

نتمنى بأن يكون مشروع Project Treble خطوة جديدة لحل مُشكلة توّزع نسخ اندرويد وعدم وصول التحديثات بشكل سريع خلال السنوات القادمة.

تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2017 سيبدأ في يوم 17 أيار مايو، وبالتأكيد نتوقع من جوجل نشر المزيد من المعلومات عن مشروعها الجديد Project Treble بالإضافة إلى نسخة اندرويد أو القادمة والتي سيكون هذا المشروع من ضمنها كـ ميزة جديدة. وإلى ذلك الحين، أخبرونا عن رأيكم بمشروع Project Treble في التعليقات.

المصدر: Google

الوسوم:،

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *