الرئيسية أخبار اندرويد مؤتمر 2017 Google I/O: تغطية شاملة

مؤتمر 2017 Google I/O: تغطية شاملة

شَهدت النسخة الحاليّة من مؤتمر شركة جوجل والخاص بالمُطورين Google I/O 2017 كشف النقاب عن العديد من الأمور بحيث يمكن أن نقول عن نسخة هذا العام بأنّها الأكبر في تاريخ عملاق محركات البحث على الشبكة العنكبوتية منذ تأسيسها في العام 1998.

دعونا نستعرض معكم في هذا التقرير أهم المحطات في مؤتمر Google I/O 2017 والمنتجات التي تمّ الكشف عنها:

الإعلان عن الإصدار التجريبي الثاني والخاص بالمطورين لاندرويد او Android O Developer Preview 2

Android O Beta Program

في النسخة الحاليّة Google I/O 2017 قامت جوجل بالإعلان عن النسخة التجريبية الثانية والخاصّة بالمُطورين لنظام تشغيلها الشهير Android O Developer Preview 2 إلى جانب بدأ عمليات التسجيل المسبقة للحصول على صور المصنع الخاصة ببعض هواتف بيكسل ونيكسوس وذلك عبر الهواء OTA. أمّا فيما يخص الإصدار الجديد Android O فقد أعلنت جوجل أن زمن الإقلاع في الجهاز العامل به سينخفض إلى النصف وكمثال عن ذلك أعطت الشركة الهاتف Pixel إلى جانب تحسين أداء التطبيقات فيه وكذلك كيفية اختيار النص الذي أصبح يتمتع بذكاء أكبر والتصميم الجديد للابتسامات Emojis.

  • اندرويد تي في Android TV ولانشر جديد متوافق مع اندرويد او

لم تحصل منصة اندرويد تي في على الكثير من الاهتمام من قبل جوجل في الأشهر الماضية إلّا أن جوجل قامت بتزويده بلانشر جديد مع الإصدار اندرويد او يتمتع بالعديد من المميزات الجديدة.

  • بيكسل لانشر والمميزات الجديدة

أصبح بيكسل لانشر Pixel Launcher يمتلك مميزة أو خيار تغيير شكل الأيقونات في الإصدار التجريبي من اندرويد او وبسهولة تامة حيث سيملك المستخدم أشكالاً متعددة مثل المربع، زوايا مدورة، اسطواني، … إلخ من خيار تغيير شكل الأيقونات في الإعدادات.

  • تصميم جديد للإعدادات السريعة

أصبحت قائمة الإعدادات السريعة بلون رمادي بدلاً من اللون القاتم في السابق وذلك في الإصدار التجريبي في اندرويد او.

  • تحسينات على نمط ضوء الليل Night Light

ميزة Play Protect لفحص البرمجيات الخبيثة على سوق بلاي

أعلنت جوجل رسميّاً في Google I/O 2017 عن ميزة جديدة تحت اسم Play Protect من أجل فحص واختبار التطبيقات قبل تحميلها على سوق بلاي وذلك عبر خوارزميات تعليم آلة عديدة لفحص أكثر من 50 مليار تطبيق يومياً بغية ضمان الأمن على منصة اندرويد وكذلك تطبيقاتها.

Play Protect

برنامج Android Go للعمل على الأجهزة الضعيفة

اندرويد جو Android Go هو إصدار جديد من برنامج لعمل النظام اندرويد على الأجهزة الرخيصة والتي تتمتّع بمواصفات عتادية منخفضة جداً وذلك للوصول أكثر إلى أسواق جديدة تستخدم هواتف رخيصة.

بالمقارنة مع اندرويد ون والذي كان أساس هذه الفكرة فإنه اعتمد بشكل كامل على البرمجية فقط وتطبيقها على هواتف رخيصة لكن مع اندرويد جو نتكلم عن نظام تشغيل معدل وكذلك مستوى تطبيقات دون 1 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM.

فالفكرة من اندرويد جو هي تصميم إصدار من نظام التشغيل اندرويد يعمل بشكل جيد مع مواصفات عتادية منخفضة، مثلاً إصدار من المتصفح كروم مناسب أكثر بإضافة ميزات عديدة للحفاظ على استهلاك البيانات وكذلك تطبيق يوتيوب بميزة المشاركة بوضع أوفلاين بدون استهلاك بيانات الجوال.

youtube Go

جوجل قامت في Google I/O 2017 بتقديم مفهوم جديد تحت اسم Building for Billions وفيه يقوم المطورون بتطوير تطبيقات بحجم أقل من 10 ميجابايت يمكن أن تستخدم في وضع أوفلاين وتمتلك إعدادات مناسبة للحفاظ على البطارية وكذلك المصادر العتادية.

أولى الأجهزة العاملة ببرنامج اندرويد جو لن تصل إلى الأسواق قبل 2018 لذا سنتطرق في مقالات لاحقة عن الكثير من التفصيلات الخاصة به.

مليارا جهاز يعمل بالنظام الشهير حول العالم

لم توفر شركة جوجل جهداً في الإعلان عن عدد الأجهزة النشطة والعاملة بنظام اندرويد حول العالم حالياً فقد أعلن سوندار بوشاي المدير التنفيذي بأن ملياري جهاز فعال حول العالم يعمل بنظام اندرويد حالياً.

منصة الواقع الافتراضي Daydream

الواقع الافتراضي كذلك أخذ حصته من مؤتمر Google I/O 2017 هذا العام حيث حصلت منصة Google Daydream على العديد من التحسينات مثل عدم حاجتها إلى هاتف ذكي للعمل فجوجل تقوم حالياً بشراكة مع عدة شركات لذلك، فشركة كوالكوم مثلاً ستقوم بتقديم التصميم المرجعي للشركات الأخرى. نظارات الواقع الافتراضي المستقبلية هذه ستتمتع بميزة تتبع المكان.

وفي الإطار ذاته أصبحت أداة Expeditions التعليمية والتي كانت ظهرت لأول مرة قبل عامين تمتلك نمط واقع افتراضي جديد. وكما هو معروف فإن هذه الأداة تسمح للمدرسين بتقديم دروسهم على شكل واقع افتراضي حيث تمت تجربة أكثر من 2 مليون طالب حول العالم وذلك باستخدام نظارة كارد بورد للقيام بجولات أو صفوف افتراضية.

Google Daydream

لاحقاً هذا العام ستكون هواتف Galaxy S8 وكذلك بعض هواتف إل جي لكن لم يتم الإعلان عنها مرخصة ضمن منصة Daydream.

جوجل كشفت النقاب كذلك في Google I/O 2017 عن خدمة تحديد مواقع افتراضية أطلقت عليها اسم VPS وذلك لتحديد مواقع جزئية كجزء مما يطلق عليه الواقع المعزز Augmented Reality حيث ستقوم بالبحث عن مميزات إظهارية مميزة في البيئة من أجل إنشاء خريطة للموقع باستخدام كاميرا الهاتف الذكي فحسب.

المميزات الجديدة في Google Assistant

أعلنت جوجل أنّ منصة Actions ستكون متاحة على النظامين اندرويد و iOS بعدما كانت متاحة فقط في Google Home وهذا يعني وصول العديد من الخدمات إلى هاتف المستخدم عبر المساعد Assistant الذي سيضيف لغات إضافية إلى خزينته قريباً جداً، اللغات التي نتحدث عنها هي الفرنسية، البرتغالية البرازيلية، الألمانية، وكذلك اليابانية إلى جانب لغات أخرى مثل الإيطالية والإسبانية والتي ستصل قبل نهاية العام.

جوجل إلى جانب التركيز على توسيع نشاطات Google Assistant تقوم بالتركيز كذلك على وصول بعض من ميزاته إلى منصة iOS لشركة ابل وقريباً سيكون متاحاً الكتابة ضمنه أيضاً بدلاً من الكلام فحسب. حالياً تطبيق البحث على هواتف ايفون يعمل مثل Google Now كمساعد صوتي.

Google Assistant On iOS

شركة جوجل وفي مؤتمر Google I/O 2017 كشفت النقاب عن Google Lens كحل بديل لـ Goggles وذلك من أجل تزويد المستخدم ببعض المعلومات السياقية على شكل إظهارات رسومية وذلك كأداة جميلة لمنصة تعرف على الأشياء وتضمينها ضمن المساعد Google Assistant. جوجل أعلنت كذلك في المؤتمر المذكور أن نسبة الخطأ في ميزة التعرف على الكلام هي دون 5 بالمئة.

التحسينات التي حصل عليها Google Photos

بداية سيتمتع تطبيق الصور Google Photos بميزات جديدة خصوصاً عند الإندماج مع Google Lens ، التطبيق سيحصل على ميزات عديدة مثل المشاركة التي ينصح بها Suggested Sharing، مشاركة المكتبات، وكذلك كتب الصور Photo Books.

التحسينات العديدة في مجال الرؤية الحاسوبية والتي استخدمتها جوجل قادتها إلى الدخول إلى مجال برمجيات التعرف على الصورة بغية التعرف على التفاصيل الموجودة خلفها. وكمثال عن ذلك قام سوندار بوشاي بعرض صورة لصبي وبيده عصا بيسبول خلف شبكة وبلمسة واحدة تقوم الشبكة بالاختفاء ويبقى الصبي فقط.

بعض المحطات في Google I/O 2017

تم الإعلان في مؤتمر Google I/O 2017 عن العديد من المميزات والخدمات الجديدة إليكم بعض من هذه المحطات:

  • يوتيوب في أجهزة التلفاز أصبحت تدعم فيديو 360 درجة.
  • مليار ساعة من مشاهدة الفيديو يومياً على يوتيوب.
  • تزويد جي ميل بميزة الرد الذكي.
  • بروفايلات جديدة قادمة إلى اندرويد ستوديو لتحسين أداء التطبيقات.
  • أدوات جديدة في سوق بلاي تتيح للمطورين إيجاد وإصلاح المشاكل في تطبيقاتهم.
  • Kotlin هي لغة البرمجة الرسمية والتي تدعمها جوجل لتطوير تطبيقات اندرويد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *