تغريم جوجل ملياري ونصف يورو لمشاكل تتعلق بالاحتكار

Google Vs EU Commission

كَما هو معلوم فإنّ المحاكمة جاريّة لشركة جوجل Google في المحاكم الأوروبية منذ مدة طويلة وذلك بتهم تتعلق بالاحتكار في السوق الأوروبية، المفوضية الأوروبية اليوم قررت تغريم عملاق البحث على الشبكة العنكبوتية مبلغ 2.42 مليار يورو.

حسب المفوضية الأوروبية فإنّ جوجل قامت بالإساءة إلى قوانين الاتحاد الأوروبي عندما قامت باستغلال محرك البحث القوي الذي تملكه من أجل إعطاء أفضلية غير مشروعة لخدمة البيع التي تملكها Google Shopping على منافساتها بالسعر في السوق لذا فهي مجبرة حالياً لإنهاء هذا السلوك المناهض للمنافسة النزيهة خلال مدة أقصاها 90 يوماً وإلا ستقوم بدفع غرامة قد تصل إلى 5 بالمئة من حجم التداول اليومي للشركة الأم Alphabet.

بيان المفوضية كان على الشكل التالي: “لقد أساءت جوجل استخدام هيمنتها على البحث على الانترنت عن طريق إعطاء أفضلية غير مشروعة لمنتجات أخرى للشركة على خدمات بيع خاصة بشركات منافسة أخرى. الشركة لاشك قامت بالعديد من الابتكارات التي سهلت الحياة على الكثيرين لكنها بالمقابل قامت بتفضيل خدمة البيع الخاصة بها على الخدمات الأخرى في نتائج المقارنة”.

وفقاً للمفوضية الأوروبية فإنّ هكذا تصرف مخالف لقوانين الاتحاد الأوروبي الخاصة بالاحتكار إلّا أن جوجل يبدو أن لديها رأي آخر في القضية فقد علقت على القرار بالبيان الرسمي التالي:

“عندما تقوم بالتسوق عبر الانترنت فإنك ترغب بإيجاد ماتريده بسهولة وسرعة حيث يريد المعلنون أن يُروّجوا لتلك المنتجات نفسها. بعض مواقع المقارنة في التسوق بشكل طبيعي ترغب من تلقاء نفسها جوجل لأن تظهر بشكل بارز. بياناتنا تظهر بأنّ الناس عادة تفضل روابط تأخذهم إلى المنتج الذي يرغبون به مباشرة وليس لمواقع أخرى من أجل تكرار عملية البحث، نعتقد بأنّ نتائج التسوق الحالية مفيدة ومحسنة عما كانت عليه سابقاً وبالعودة إلى الأدلة نختلف وبكل احترام مع الذي تم إعلانه اليوم حيث سنقوم بمراجعة قرار المفوضية الأوروبية بالتفصيل وسنقوم باستئنافه”.

المصدر: The Next Web

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock