تعرف على معالج سامسونج Exynos 7 Octa

في خطوة مفاجئة قامت شركة سامسونج بتغيير اسم معالج “إكزينوس” الموجود في الطراز العالمي من هاتف Galaxy Note 4 بشريحة Exynos 5433 ثمانية النواة إلى Exynos 7 Octa.

من المعلوم أن هذه الشريحة هي ثمانية نواة كما ذكرنا وتتألف عملياً من أربعة نوى وفق Cortex-A57 وأربعة أخرى وفق Cortex A-53 بهيكلية big.LITTLE لشركة ARM وبتقنية تصنيع 20 نانو متر 20nm وتقدم بحسب سامسونج أداء أعلى بنسبة 57% من السلسلة السابقة Exynos 5 Octa. كما تتضمن معالج رسوميات بشريحة Mali-T760.

Exynos 7 Octa

شريحة Exynos 7 Octa تدعم شاشات بدقة أعظمية تصل إلى 2560×1600 بيكسل ومزودة بمعالج إشارة صورة مزدوج يمكن من استخدام كاميرا خلفية بدقة 16 ميغابيكسل وكاميرا أمامية بدقة 5 ميغابيكسل في تسجيل فيديو متزامن بعدد إطارات 60 و 30 إطار في الثانية على التوالي وكذلك مع “مودم” لشبكات الجيل الرابع للجوال LTE.

الجدير بالإشارة إلى أن جميع النوى الثمانية في شريحة Exynos 7 Octa تعمل بتقنية HMP للمعالجة المتعددة أي تعمل جميعها بآن واحد لكن ماهو سبب تغيير سامسونج لاسمها من Exynos 5433 إلى Exynos 7 Octa بدون الإشارة أبداً إلى المعمارية 64 بت التي تدعمها؟

في الحقيقة هناك عدة تصورات عديدة، التصور الأول يكمن في عدم دعم إصدار اندرويد 4.4 كيت كات للمعمارية 64 بت بشكل كامل لذا قررت سامسونج انتظار الإعلان عن إصدار اندرويد 5.0 المصاصة Android Lollipop الذي يدعم هذه المعمارية بشكل كامل لكي تقوم باستبدال الاسم والترويج على أنها تدعم معمارية 64 بت (حتى الآن اكتفت بتغيير الاسم فقط بدون الإشارة إلى المعمارية). لكن التصور الثاني ربما يكون هو الأهم والأخطر وهو أن الشركة ربما لم ترغب ولأسباب تسويقية أن يقال في السوق أن هناك إصدار من Galaxy Note 4 يدعم المعمارية 64 بت وإصدار أخر لايدعمها (معالج كوالكوم بشريحة سناب دراجون 805 والتي تشغل الإصدار الأساسي من هذا الهاتف يدعم المعمارية 32 بت فقط)، أي ربما رغبت سامسونج أن يقال عن الإصدارين بأنهما يدعمان معمارية 32 بت فقط لأسباب تسويقية بحتة.

تصور آخر بخصوص الرقم بحد ذاته فلماذا لم تقم سامسونج بتغيير الاسم إلى Exynos 6 Octa مثلاً والانتقال مباشرة إلى Exynos 7 Octa بشكل مشابه لخطوة مايكروسوفت في الانتقال إلى Windows 10 مباشرةً.

بقي أن نشير أخيراً إلى أن النوى الأربعة في التصميم Cortex-A53 تدعم المعمارية 64 بت إضافة إلى دعمها للمعمارية 32 بت فيما النوى الأربعة الأخرى في التصميم Cortex-A57 تدعم المعمارية 32 فقط.

مارأيك أنت هل تعتقد أن هناك سراً ما في هذه الخطوة؟

المصدر: Samsung ,TomsHardWare

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. يا اخواني اريد الأفادة رجاءاً هل اشتري نسخة سامسونج جالكسي نوت 4 Exynos 7 Octa او اشتري نسخة ال snapdragon 805 اريد الأفادة رجاءاً انا اعلم ان معالج Exynos 7 Octa جبار ويشتغل بثماني انوية ولكنها لا تدعم شاشة 4k فقط تتدعم 2k ولكن انا لا أبه ب الأختبارات انا اريد ان اعرف اي نسخة تتماشى مع الحياة اليومية مثال : مثلا الجهاز علق او صار فيه شغلة الرجاء يا اخواني انا مستنيكم :)

    1. لا عزيزي احمد، المعالج سناب دراجون 805 بمعمارية 32 بِت والرابط الذي ارفقته في التعليق من موقع الشركة يوضح قناة الذاكرة العشوائية بأنها ثنائية 64 بِت
      Memory/Storage LPDDR3 800MHz Dual-channel 64-bit

      يمكنك من خلال الرابط نفسه كتابة 810 بدلاً من 805 وسوف تشاهد معالج كوالكوم سناب دراجون 810 ثماني النواة الجديد الذي يدعم المعمارية 64 بِت.

      تحياتي،

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندي سؤال لو سمحتم بخصوص نوت4 بخصوص المعالجات التي ترفق معهم exynos 7 أي الافضلية هذا المعالج الذي ذكرته أم المعالجsnapdragon 805 أم الأفضلية لهذا المعالج
    ومالفرق في استخدام معالج رباعي نواة وثماني النواة وأيهما أفضل وشاكر ردكم لي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *