جوجل تكشف عن لوحي مشروع تانغو Project Tango Tablet بتقنيات ثلاثية الأبعاد

قبل فترة كنا قد نشرنا خبر عن عزم جوجل تقديم لوحيات بتقنيات ثلاثية الأبعاد للمطورين كما في مشروع تانغو وفق تقارير عبر صحيفة “وول ستريت جورنال”، ويبدو ان هذه التقارير كانت صحيحة؛ حيث كشفت شركة جوجل الان عن لوحي مشروع تانغو Project Tango Tablet بتقنيات ثلاثية الأبعاد للمطورين تابع لمشروع تانغو Project Tango الذي يعمل عليه فريق ATAP في شركة جوجل.

Project Tango Tablet

ويحمل لوحي مشروع تانغو شاشة لمس بقياس 7 إنش بدقة 1080p كاملة فائقة الوضوح يعمل بنظام اندرويد كيت كات، وتم تزويد اللوحي بمعالج خارق من شركة إنفيديا شريحة NVIDIA Tegra K1 رباعية النواة الى جانب 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائية و 128 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية بدون دعم بطاقا ذاكرة خارجية. ويحمل لوحي مشروع تانغو منافذ USB 3.0 و micro-HDMI.

أما الجزء الأهم في لوحي مشروع تانغو هو الكاميرات والحساسات التي ستقوم على تتبع الحركة وتمثيل الوسط المحيط ثلاثي الأبعاد بعد الحصول على كافة المعلومات ورسم الخريطة الخاصة، حيث تم تزويده بكاميراتين خلفيتين وحساس للعمق، ومنها كاميرا بدقة 4 ميغابيكسل مع مستشعرين ضخمين 2 ميكرون لتوفير حساسية ضوء عالية وبسرعة أعلى من الكاميرات القياسية، اما الكاميرا الثانية ستقوم بمراقبة ومتابعة الحركة بشكل اوسع مع 170 درجة لزوايا الرؤية في هذه الكاميرا. هذا بالإضافة الى وجود كاميرا امامية تستطيع التقاط الصور بزاويا تصل 120 درجة.

لوحي مشروع تانغو سيكون موجهًا للمطورين والمختصين وخاصة ان العتاد الداخلي يمكن وصفه بالخارق والقوي لكي يقوم بهذه الأعمال التي تهم المطورين، وعلى سبيل المثال فإن الكاميرات الموجودة في اللوحي بإمكانها ان تجمع بزاوية رؤية 13 درجة معلومات وبيانات دقيقة لغرفة ما.

وبحسب فريق ATAP فإن هذا المشروع سيقوم بتحسس وفهم فضاء اي مكان مع الحركة كما يشاهده الانسان وبقياسات دقيقة بإستخدام لوحي او هاتف مشروع تانغو، حيث يمكن للهاتف من القدرة على رسم وتخطيط ومعرفة الغرف في الابنية او المنزل وقياس المسافات بين المجسمات كالجدران والكرسي والمنضدة وغيرها من الاشياء الموجودة في المكان.

اما شريحة معالج انفيديا Tegra K1 فهي تحمل في داخلها معالج رسوميات خارق وقوي بنفس معمارية معالجات الرسوميات المستخدمة في اجهزة الكمبيوتر الشخصي، وستجعل من تجربة استخدام البرامج المعقدة والتي استغرقت لبناءها سنوات بأن تكون أسهل مثل “Autodesk”.

وعلى سبيل المثال، يمكن الاستفادة من المشروع عبر تحميل وتثبيت تطبيقات خاصة تقوم برسم وعرض الوسط المحيط الذي تعيش به ومعرفة القياسات بدقة وبكل سهولة بإستخدام التقنيات الموجودة في اللوحي، ومثال على إمكانية إستخدام هذه التقنيات وتوظيفها في عرض العقارات بشكل تخيلي بتقنيات ثلاثية الابعاد على الخرائط “فقط بمجرد المشي حول المكتب اوالبناء ومعك جهاز تانغو سوف تستطيع قراءة اسماء كل غرفة مؤتمر ” (بحسب ما صرح به “جوني لي” Johnny Lee المسؤل التقني لبرنامج تانغو).

مشروع تانغو سيقدم الكثير للعالم في تقنيات الخرائط ثلاثية الابعاد وهو حاليًا قيد التطوير والبحث وسوف يكون له استخدامات كثيرة وخاصة مع دخول المزيد من المطورين لتجربة هذا المشروع، حيث من المفترض ان يتوفر لوحي مشروع تانغو Project Tango Tablet للطلب المسبق في نهاية الشهر الحالي على ان يتم توزيعه لاحقًا (غير معروف) وسوف يكلف 1024 دولار بحيث يمكن الان للمطورين المهتمين بهذا المشروع التسجيل المسبق للحصول على اللوحي عبر صفحة المشروع على موقع جوجل.

يبدو ان مشروع تانغو لن يتوقف عند حاجز الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية فقط، فمن المتوقع ان يصل هذا المشروع الى الأجهزة القابلة للإرتداء ايضًا في مراحل متقدمة لاحقًا وما نتمناه من هذا المشروع هو تقديم المزيد من التقنيات والتطبيقات المفيدة في الحياة العملية لجميع المستخدمين.

ما رأيكم بمشروع تانغو التي تعمل عليه شركة جوجل؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

المصدر: Engadget ، Google

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *