مراجعة Nexus 4

مراجعة هاتف جوجل Nexus 4 أمر يعول عليه الكثير من المستخدمين للحصول على مواصفات ومميزات الهاتف بالمعلومات الكاملة عنه بشكل تفصيلي للوصول الى القرار النهائي لإقتناء الهاتف أم لا، كما تعلمون ان هاتف نكسوس 4 هو الهاتف الرابع بنظام Android الخاص بشركة جوجل والذي قامت بتصنيعه شركة LG الكورية و الهاتف يعمل بنظام أندرويد 4.2 جيلي بين “Jelly Bean” بالنسخة الصافية من Android 4.2، وتم الإعلان عن الهاتف في 29 أكتوبر تشرين الاول 2012 وتوفر في الاسواق في 13 نوفمبر تشرين الثاني 2012 بشكل رسمي، وجاء هاتف Nexus 4 على نمط مشابه لهاتف LG Optimus G من حيث الهاردوير اي العتاد الداخلي والتصميم، وسوف أقوم بعرض أبرز النقاط في المراجعة.

المواصفات

  • معالج رباعي النواة بسرعة 1.5 غيغاهرتز بشريحة Qualcomm Snapdragon S4 Pro APQ8064
  • معالج الرسوميات Adreno 320 GPU
  • الذاكرة العشوائية RAM بسعة 2 غيغابايت
  • المساحة التخزينية متوفر 8 او 16 غيغابايت ولا يوجد مدخل كرت ذاكرة
  • شاشة الجهاز بقياس 4.7 إنش بتقنية IPS Plus ودقة 1280×768 بيكسل
  • بطارية بسعة 2100 ميلي آمبير غير قابلة للنزع
  • كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل تدعم تصوير الفيديو 1080p ، وكاميرا أمامية بدقة 1.3 ميغابيكسل
  • تقنية الاتصال اللاسلكي ثنائي WiFi B/G/N ويدعم ميزة المشارمة عبر معيار Miracast
  • بلوتوث 4.0
  • تقنية NFC
  • يدعم شحن الجهاز لاسلكياً
  • قياس وأبعاد الجهاز طول  133.9 ميليمتر، عرض 68.7 ميليمتر، سماكة 9.1 ميليمتر
  • الوزن 139 غرام
  • نظام التشغيل أندرويد 4.2 جيلي بين Android 4.2 Jelly Bean

التصميم

تصميم هاتف Nexus 4 أعجبني كثيراً وأبعد عني فكرة كنت أسمعها كثيراً حول تصاميم هواتف اندرويد البلاستيكية وعدم الاهتمام بها من الناحية التصميمة والجمالية بالمقارنة مع قوة وتصاميم ايفون وهذا ما كانت تبحث عنه شركة جوجل وبالتعاون مع شركة LG حصلت على ما تريد، إن هاتف نكسوس 4 مصنوع من مواد زجاجية وعند لمس الهاتف يعطيك شعور بقوة وقساوة الهاتف وثقله ليس بمعنى الوزن بل بجماله وتصميمه الرائع حيث أعتمد تصنيع الهاتف على زجاج Corning Gorilla Glass 2 الغوريلا 2 القاسي والمقاوم للخدش و وجود هذا الزجاج في الجهة الامامية للشاشة والخلفية يعطي قوة كبيرة ومقاومة ضد الخدوش، إن الجهة الخلفية للهاتف مبهرة جداً تصميم يشابه اللوحات الفسيفسائية لكن مغطاة بالزجاج المصقول والمقسى ويظهر فيها إنعكاسات للضوء على بشكل دائري باللون الفضي وكأن الهاتف مضاء من الجهة الخلفية.

حواف الهاتف مصنوعة من مواد مطاطية بلاستيكية تعطي أريحية كبيرة في عملية مسك الهاتف ومنع إنزلاقه من اليد مع مراعات المواد المصنعة منها والتي تعتبر من افضل المواد ويعطي شعور بأنه لا يمت بأي صلة للبلاستيك رخيص الثمن، مع وجود إطار فضي من الكروم في الجهة الامامية يحيط بكامل الهاتف ويعطيه شكل جذاب مع الزجاج الاسود للشاشة في الامام.

الجهة الامامية للهاتف تحتوي على الشاشة و سماعة لسماع الصوت أثناء المكالمات وبجانبها الى الزاوية اليمنى توجد الكاميرا الامامية وفي أسفل الواجهة من الشاشة يوجد مكان لظهور الاضاءة الخاصة بالتنبيهات ويعمل بألوان متعددة بشكل فلاش في منتصف أسفل الشاشة ويعتبر أصغر من ضوء التنبيهات في Galaxy Nexus السابق، أمر مهم وأخير متعلق بالجهة الامامية وكما هو معروف انا جوجل لا تعتمد وجود أي ازرار على الواجهة الامامية في هذا الهاتف ايضاً وازرار التحكم والقوائم والرئيسية تعتمد على اللمس في الشاشة عند تشغيل الهاتف على عكس ما هو موجود في بعض هواتف أندرويد الأُخرى والتي تصنعها شركات متعددة.


الجهة الخلفية للهاتف تحمل الكاميرا الخلفية و فلاش للتصوير مع تواجد شعار Nexus أسلفهما، والى اسفل الجهة الخلفية يتواجد السبيكر الخاص بالصوت مع وجود شعار شركة LG وبعض من المعلومات الخاصة بالجهاز ومكان التصنيع.

كما ذكرت مسبقاً الجهة الخلفية أروع ما في الهاتف مع إنعكاسات الاضاءة على السطح الخلفي يظهر بشكل جميل جداً ويعطي وزن وثقل كبير في روعة وجمال التصميم والصورة التالية توضح بنية التصميم في الجهة الخلفية.


الجهة اليمنى من الهاتف يتواجد في زر تشغيل و إغلاق الهاتف فقط ولا توجد اي ازار او إضافات، أما الجهة اليسرى فيتواجد فيها زري خفض ورفع الصوت بالاضافة الى مدخل بطاقة السيم وهي من نوع ميكرو سيم Micro SIM ويتم فتحها بواسطة دبوس وتركيب البطاقة على السكة الخاصة ثم إدخالها في منفذها المخصص.

الجهة العُليا من الهاتف يتواجد فيه منفذ سماعات الاذن بقياس 3.5 مم ومايكروفون ثانوي آخر يُستخدم من أجل حذف أصوات الضجيج، أما الجهة السفلية من نكسوس 4 فيتواجد فيها زوج من البراغي الخاص بفك وتركيب الجهاز، بالاضافة الى منفذ الشحن الخاص ميكرو USB والذي يستخدم أيضاً لتوصيله مع الحاسب، بالإضافة الى وجود المايكروفون الرئيسي الذي يستخدم في عملية الحديث بالهاتف أو تسجيل الصوت عند تصوير الفيديو.

الشاشة

شاشة Nexus 4 بقياس 4.7 إنش تم تصنيعها بتقنية IPS LCD وبدقة 1280×768 بيكسل و كثافة 318 بيكسل في الإنش الواحد، وجاءت هذه المرة مغايرة لهاتف Galaxy Nexus والذي أعتمدت فيه سامسونج على شاشة AMOLED والتي تستخدم تقنية Pentile أما شاشة Nexus 4 تعتمد على تقنية المصفوفات الكاملة full-matrix LCD.

تقنية full-matrix LCD التي إعتمدت عليها شركة LG في تصنيع الشاشة تعطي أكثر بـ 33 بالمئة sub-pixels بيكسلات مجاورة من تقنية Pentile في Galaxy Nexus وهذا لا يعني ان تقنية أموليد AMOLED في سامسونج سيئة لكن في تقنية المصفوفات الكاملة اللون الاسود يعطي شعوراً أكثر بأنه لون أسود بالمقارنة مع شاشات أموليد، على كل الاحوال الشاشتين في حالة وجود الشمس لا تعملان بشكل جيد.

الاداء

الهاتف يحمل معالج رباعي النواة وتردد 1.5 غيغاهرتز شريحة Snapdragon S4 Pro الافضل حالياً في العالم مع معالج رسوميات Adreno 320 GPU بأداء عالي يمكنه تشغيل أفضل الالعاب والرسوميات الموجودة حالياً ومن أهمها ألعاب HD ذات الدقة العالية، بالاضافة الى 2 غيغابايت من الذاكرة العشوائية يجعل من الجهاز خارقاً للعادة، ومع تجربة الجهاز لفتح صفحات انترنت تحتوي على محتوى كثير وصور يجب ان لا يحدث اي تعليق في الهاتف او المتصفح بوجود هذه المواصفات، او القياسم بعملية تحميل لتطبيقات من متجر جوجل بلاي على سبيل المثال تحميل 15 تطبيق في آن واحد لن يتأثر الهاتف نهائياً ويعطي اداء جيد وبدون اي مشاكل في عمليات التحميل والتصفح او المزامنة لكميات كبيرة من المعلومات لبعض التطبيقات عبر اللاسلكي او من خلال شبكة بيانات الهاتف.

يوجد الكثير من التطبيقات والبرامج التي تقيس اداء الاجهزة. وقد حصل الجهاز على برنامج إختبار الاداء Antutu benchmark المعروف على 10694 نقطة حسب التجارب.

بالنسبة لتجربة تشغيل الـ GPS في الهاتف كانت في الخارج افضل اي في الاماكن المفتوحة والغير مغطاة افضل من داخل الابنية، وبالنسبة للإتصال اللاسلكي فيتم الاتصال بالشبكة خلال 4 ثواني.

الكاميرا

الكاميرا الخلفية لهاتف نكسوس 4 تأتي بدقة 8 ميغابيكسل تقوم بتصوير صور 3264 في 2448 بيكسل مع دعم كامل للتصوير بالفيديو بدقة 1080p بـ 30 إطار في الثاني، وتحمل المميزات التالي، فلاش، و التركيز باللمس و تحديد مكان الصور و تمييز الوجوه و photo sphere التي تُمكن من تصوير الصور بـ 360 درجة. ومع وجود ألبوم الصور الجديد تتكامل كل هذه الميزات لتعطي اداء جيد للكاميرا.

تشغيل الكاميرا في الهاتف تحتاج الى ثانية ونصف لتكون جاهزة من بدء لحظة طلب تشغيل الكاميرا، وتمكن تصوير الصور بسرعة عالية تصل الى صورتين في الثانية بعد إستقرار التركيز الاولي، الكاميرا في الهاتف ليست بجودة بعض الهواتف الاخرى مثل هواتف سوني لكن تعتبر الافضل من بين فئتها وهي أفضل من كاميرا Galaxy Nexus.

البطارية

بطارية الجهاز تأتي بسعة 2100 ميلي آمبير وهي كافية لإستخدام يوم كامل بشكل متنوع، تصفح إنترنت، العاب، محادثة، تصوير، وغيرها من الامور، بطارية الجهاز غير قابلة للنزع ويمكن ان يولد ردة فعل لبعض محبي الهواتف الذين يودون إقتناء الهاتف مع بطارية إحتياطية لسهولة الفك والتركيب عند إفراغ البطارية.

يمكن ان تعمل البطارية من 12 حتى 14 ساعة من التشغيل الوسط حتى تنتهي بشكل نهائي وتحتاج الى شحن من حالة الصفر الى 100 بالمئة الى ما يقارب من 2 الى 3 ساعات، كما ان البطارية تسمح لبقاء الهاتف في حالة الاستعداد حتى 390 ساعة، أو 15 ساعة تحدث وهي مناسبة جداً بالمقارنة مع سعة البطارية 2100 ميلي آمبير.

أمر جديد موجود في هاتف نكسوس 4 هو عملية الشحن اللاسكلي فقد قامت جوجل بتصنيع شاحن لاسلكي تحت اسم Orb يقوم بشحن الهاتف لاسلكياً، ويعتمد الشحن اللاسلكي على معيار Qi والذي يمكن إستخدام اي شاحن آخر يعتمد معيار Qi في شحن Nexus 4 لاسلكياً.

نظام التشغيل

يعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد 4.2 جيلي بين النسخة الصافية، والتي حصلت على تحديثات جديدة منها الكاميرا ميزة photo sphere و لوحة المفاتيح الكتابة بالسحب Gesture Typing، والاعداداة السريعة الموجودة في قائمة التنبيهات المزدوجة و ميزة مشاركة ما يتم عرضه على الهاتف مع اي شاشة تلفاز عبر اللاسلكي بمعيار Miracast، وتحديث جوجل الان Google Now الذي أصبح اسرع وادق في جلب النتائج، بالإضافة الى سرعة وسلاسة اللمس ولمعلومات أكثر يمكنكم متابعة جديد Android 4.2.

أعجبني : تصميم الهاتف رائع جداً وجميل ويعطي شعور بالقوة والقساوة بعيداً عن الهواتف البلاستيكية الرديئة، و كونه يحمل معالج رباعي النواة وبسرعة 1.5 غيغاهرتز مع ذاكرة رام 2 غيغابايت يعطي أداء خارق، كما ان وجود نظام أندرويد الصافي والذي تدعمه شركة جوجل سوف يعطيه الاولوية للحصول على آخر و أحدث التحديثات لنظام التشغيل قبل جميع الشركات التي تستخدم أندرويد، والامر الاهم هو سعر الهاتف بـ 299 دولار يمكن الحصول على نسخة 8 غيغابايت، أو بـ 349 دولار نسخة الـ 16 غيغابايت، هاتف رائع و بمواصفات خارقة وبسعر منخفض.
لم يعجبني : كاميرا الهاتف ليست بالمستوى الممتاز، والسعة التخزينية للهاتف 8 او 16 غيغابايت قليلة بالنسبة لعدم وجود مدخل توسعة للذاكرة الخارجية لكن قد تشفع لها خدمات التخزين السحابي عبر الانترنت.

التقييم:

التصميم - 90%
المعالج - 90%
الاداء - 90%
الشاشة - 85%
الكاميرا - 75%
البطارية - 85%

86%

ممتاز

اذا كنت من محبي الاندرويد المتعصبين وتريد هاتف يحصل على أخر التحديثات بشكل دائم، عليك بالنكسوس 4 ، الهاتف مختصر بثلاث كلمات رائع وخارق وجميل

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. يعطيكم العافية ماشاء الله مراجعة شاملة واتمنى ان احصل على الجوال عند نزوله للأسواق قريبا بس ان شاء الله نحصل بنفس السعر في قوقل

  2. مراجعة خيالية يعطيك العافية وفي انتظار مراجعة نيكسوس 10 ومقارنة مع نوت 2

  3. افضل جهاز من قوقل و اتمنى يكون سعره اقل من 1999 ريال في السعودية حسب بعض المعلومات ان الاتصالات قد توفره بهذا السعر

    مشكور على المعاينة

  4. يعطيكم العافية, أعتقد أنه جهاز رائع ويستحق الإقتناء خصوصاً أنه بنظام أندرويد الصافي والسريع.
    أنتظر توفر هذا الجهاز بفارغ الصبر :)

  5. طريقة المراجعة جميلة جداً افضل بكثير من مواقع كبيرة مثل الكتروني ، التقنية بلاحدود ، عالم التقنية .
    موقع رائع ومتالق . شكراً للفريق العمل .

    1. اهلاً بك اخ حسان،
      يوجد خطوات وخطة نقوم بالعمل عليها حالياً بشكل تدريجي حسب الاولويات لمساعدة مستخدمي نظام اندرويد العرب و طرح جديد اندرويد بكل بساطة.

      واشكرك جزيل الشكر لمقارنتك اندرويد عربي مع المواقع التقنية العربية العريقة، و بإذن الله سوف نقدم اشياء افضل بظل متابعتكم وتشجيعكم لنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *