موتورولا تعلن عن مشروع “آرا” هواتف قابلة للفك والتركيب والتحديث

أعلنت شركة Motorola “موتورولا” المملوكة شركة جوجل عن مشروع جديد مفتوح المصدر يدعى “مشروع آرا” Project Ara وهو عبارة عن هاتف مؤلف من عدة قطع يمكن تركيبها وفكها وتطوير مواصفات الهاتف إعتمادًا على تغيير العتاد وتصميم الهاتف بالتوافق مع نظام اندرويد مفتوح المصدر.

Project Ara

شركة موتورولا تخطط لإنشاء نظام تستطيع من خلاله دعم وتطوير القطع العتادية “هاردوير” من شركات طرف ثالث متعددة، أي بمعنى آخر يمكن للهاتف تحديث معالج الهاتف او الشاشة من خلال شراء هذه القطع من شركات متعددة “مثل تطوير حاسبك الشخصي” لكن الفكرة ستكون مطبقة على الهواتف.

هذا وستعمل موتورولا مع شركة مع Phonebloks لتطوير هذا المشروع وهي نفس الشركة التي أظهرت في وقت سابق نموذج لهاتف يعتمد على الفك وتركيب قطع او بلوكات الجهاز والفيديو التالي يوضح فكرة “فون بلوكس”.

مشروع “آرا” يتألف من “endo” هيكل داخلي للهاتف “endoskeleton” وهو البنية الرئيسية وعدة وحدات “modules” اي قطع هاردوير متممة للهاتف يمكن تركيبها وفكها مثل بطارية، شاشة، كاميرا بدقة 13 او 8 ميغابيكسل مع إمكانيات تحديث وبتديل وغيرها من القطع التي سيحتاجها المشروع او الهاتف لكي يعمل اخيرًا بنظام تشغيل اندرويد.

Motorola Project Ara

الشركة ستقوم بإطلاق المشرع للمطورين للبدء بإنشاء وحدات او قطع مشروع “آرا” ويتوقع ان يكون الإصدار الأول “الفا” في هذا الشتاء، كما يمكن للمهتمين التسجيل في صفحة المشروع الان مباشرةً.

ما رأيك بهذا المشروع؟ هل سيلقى إهتمامًا كما في الحواسب؟ فك وتركيب وتحديث هاتف اندرويد يدويًا! شاركنا رأيك في التعليقات.

المصدر: Motorola عبر The Verge

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اعتقد ان هاذا الجهاز راح يكون تطور كلش حلو بحيث اي واحد يكدر يطور موبايله لمواصفات الي هوه يريدها بدل ان يشتري جهاز جديد ^_^

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *