الرئيسية أخبار اندرويد فصل جديد في صراع جوجل مع أوراكل بسبب اندرويد

فصل جديد في صراع جوجل مع أوراكل بسبب اندرويد

Oracle Vs Google

من المعلوم أن شركة أوراكل Oracle كانت قد جرّت جوجل Google في العام الماضي إلى صراع قضائي بسبب استخدام هذه الأخيرة لواجهات برمجة التطبيقات API للغة البرمجة جافا Java التي تملكها أوراكل في النظام الشهير اندرويد إلا أن عملاق البحث على الشبكة العنكبوتية كان قد كسب القضية حينها بعنوان الاستخدام المناسب أو العادل لهذه المكتبات.

حينها نذرت أوراكل بمتابعة هذه القضية إلى النهاية وفعلاً وقبل أيام قامت باستئناف هذا الحكم في محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة الاتحادية مدّعية بأن هذه المكتبات يجب أن تمتلك حقوق ملكية خاصة بها لأنها المالك الرسمي للغة البرمجة الشهيرة جافا، في حين أن جوجل في الجهة المقابلة استطاعت اقناع هيئة المحلّفين في المحكمة بأن استخدامها لمكتبات برمجة التطبيقات والتي يبلغ عددها 37 هو استخدام عادل وهذا الأمر سمح لها برد دعوى طلبت منها أوراكل بدفع مبلغاً كبيراً وقدره 9 مليارات دولار.

أوراكل وبمسعى جديد في المحكمة تقوم برفع استئناف لمحاكمة جديدة وذلك لأن محكمة المقاطعة في العام الماضي وبشكل متكرر قامت بتقويض قضيتها حسب رأيها وهذا الأمر أدى إلى اتخاذ هيئة المحلفين قرارات خاطئة، مثلاً تقول بأن المحكمة وبشكل خاطئ قامت بالانجرار خلف إدعاء جوجل بأن اندرويد مخصّص للهواتف الذكية بينما جافا مخصص للحواسب في حين ادّعاء أوراكل الجديد مبني على أساس أن كل من اندرويد وجافا ينافس كل منهما الآخر في منصات أجهزة التلفزة الذكية والسيارات وغيرها من المنصات الأخرى.

محامي أوراكل يقول بأن محكمة المقاطعة رفضت قبول جميع الأدلّة التي تتحدث عن منافسة جوجل في قطاعات غير الهواتف الذكية وهذا يعتبر استخدام غير مناسب للغة البرمجة جافا بقوله:

جوجل قامت بنسخ آلاف من السطور الخاصّة بالتعليمات البرمجية التي نمتلك حقوق ملكيتها في لغة البرمجة جافا وقد اعترفت باستخدامها في المنافسة بنظامها اندرويد لأغراض تجارية بحتة وهذا ما اعتبرته المحمة بالضبط وجنت من وراء ذلك مليارات الدولارات بينما تركت قطاع الأعمال الخاص بلغة جافا في وضع لايرثى عليه.

ما رأيكم بالصراع القائم بين جوجل وأوراكل بسبب اندرويد؟ شاركونا رأيكم في التعليقات.

المصدر: WSJ

الوسوم:, ,

تعليق واحد

  1. ما لفت نظري شئ كـ خيبتنا العربية … كبري الشركات تتنافس ونحن العرب في الحضيض في كل شئ .. وشبابنا مشغولون بالألعاب .. حزين والله .. اللهم أزل الغمة عن أمتنا وألق في قلوب الشباب الهمة والعزيمة للقيام بهذه الأمة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *